Collection : Ḥbība Msīka (Habiba Msika) (1893-1930) | حبيبة مسيكة |
|
52 items (View list)
- Title
- Ḥbība Msīka (Habiba Msika) (1893-1930) | حبيبة مسيكة
- Document status
- Unknown
- Description
- يرجح أن هذه الفنّانة ولدت سنة 1893 بتستور في عائلة يهوديّة، من أفرادها خالتها المطربة ليلى سفاز التي استضافتها بتونس، ورعت ميولها الفنّية. اعتنى بها في المسرح محمد بورقيبة المدير الفنّي لجمعيّة "الشّهامة" حيث قامت بعدّة أدوار من 1911 إلى 1921 تاريخ انضمامها إلى جمعيّة "الآداب". وفي السنة نفسها انتقلت إلى فرقة "الهلال" فإلى جمعيّة "التمثيل العربي" سنة 1922 فإلى فرقة علي بن كاملة سنة 1924، وأخيرا جمعيّة "المستقبل التمثيلي" سنة 1928. وكانت الفرق المتنافسة تغريها لشهرتها ونجاحها في أدوارها ومنها: لوكراس في "لوكراس بورجيا" (Lucrèce Borgia)، وجوليا في "صلاح الدين الأيوبي"، ودزدمونة في "عطيل" مع "الشهامة" سنة 1920، وليلى في "مجنون ليلى" وأنميليا في "هملت" مع "الهلال" سنة 1922, وجوليات في "شهداء الغرام" مع "التمثيل العربي" في السنة نفسها، ويوسف في "بيع يوسف من طرف إخوته" مع فرقة علي بن كاملة سنة 1928، وماري تيودور في مسرحيّة باسمها، ونابليون في "فرخ النسر"، وعائدة في مسرحيّة باسمها مع "المستقبل التمثيلي" سنة 1928، والراقصة المتسوّلة في مسرحيّة باسمها مع الفرقة نفسها سنة 1929.
واعتنى بها في الموسيقى أشير مزراحي الذي علّمها الغناء والعزف على العود، وتلاه حسن بنّان الذي علّمها مختلف الأنماط الغنائية فسجلت معه بعضها سنة 1926 ثم مع خميس الترنان بعناية بشير الرصايصي سنة 1928 في برلين. وكانت تقيم حفلاتها في تونس والجزائر والمغرب وفرنسا وإيطاليا أمّا في السينما فقد مثّلت في شريط "عين غزال" سنة 1924.
فجعت الأوساط الفنيّة والجماهير الشّعبيّة من مسلمين ويهود بوفاتها يوم 29 فيفري 1930 بعد أن أحرقها في فراشها عشيقها اليهودي لياهو بن داود ميموني، وقد يئس من الزواج الذي أمّله منها وبدّد ثروته عليها في الهدايا الثمينة والدار الفاخرة التي بناها لها بتستور بجوار دار زوجته وبنيه! وكانت جنازتها مشهودة إلى مقبرة بورجل بتونس. ثمّ نشرت الصّحف مراثيها بالفصحى والدارجة.
وظلّت "أميرة الطرب" نجمة أسطوريّة بتألق مبكّر يجمع بين التمثيل والغناء والعزف، ومؤهّلات جماليّة وحضور ركحي لافت، ومواكبة للموضة واختيار لأمهر العازفين وأظرفهم ولأكثر الأغاني استجابة للأذواق من قصائد وأدوار وموشّحات ومونولوج وطقاطق، ممّا ذاع في تونس ومصر والشام. وظلّت "حبيبة الكلّ " مثال المرأة المتحرّرة من خلال أدوار البطولة النسائية والرجاليّة التي نجحت فيها بالدارجة والفصحى والفرنسيّة، وبعلاقاتها مع أبرز الشخصيّات وخاصّة بمجموعة "عسكر الليّل" مرافقيها في كل ّ حفل، وبمواقفها الانسانيّة.
ولكنّ دورها في "شهداء الوطنيّة" وتبرّعها للجمعيّات الخيريّة لم يعصماها من انتقاد الصحف المحافظة عندما ألبس الفنّ بالسياسة. لكل ذلك كانت حبيبة مسيكة مثالا حيّا عن تونس الفنيّة في العشرينات من القرن العشرين، تلك السنوات المجنونة بالفنّ والحياة، بشخصيّتها المؤثّرة وسيرتها المتحرّرة وروحها المتضامنة وإبداعها الخالد.
http://www.mawsouaa.tn - Recording context
- Production phonographique | إنتاج فونوغرافي
- Recording period
- 1926 - 1928
- Access type
- none
- Corpus
- Tous les disques 78/80/33 et 45 tours
- Corpus
- Tunisie avant 1934 | البلاد التّونسيّة قبل 1934
Geographic and cultural informations
- States / nations
- France | فرنسا
- Populations / social groups
- Tunisie - Sud-Est | تونس - الجنوب الشّرقي, Tunisiens
Legal notices
- Bibliographic references
- - Anthologie de la musique arabe 1906-1960 / Ahmed et Mohamed Elhabib Hachlef. _ Algérie : Centre Culturel Algérien - Publisud, 1993. _ ISBN 2-86600-476-0.
- Tunis chante et danse 1900-1950 / Hamadi Abassi. _ Tunis : Alif, 2000. _ Livre + CD. _ ISBN 9973-22-156-7.
- Habiba Messika : Artiste accomplie / Ahmed Hamrouni. _ Tunis : L'Univers du livre, 2007. CD + Livre. _ ISBN 9973-786-80-7
الموسوعة التونسية : الجزء الثاني/ المجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون . ــ قرطاج : بيت الحكمة، 2013. ــ ردمك : 4-012-49-9973-978. - Legal rights
- اطلاع بدون قيود واستنساخ بترخيص
Archiving data
- Code
- msika_78_tours
- Record author
- Manoubia Hermi | منّوبيّة الهرمي
- Collection status
- Édités
- Comments
- Record writer
- Manoubia Hermi | منّوبيّة الهرمي
- Last modification
- June 24, 2021, 10:37 a.m.
Technical data
- Media type
- 78 tours 25 cm
- Computed duration
- 14:14:34
- Collection size
- 212.3 MB
- Number of items
- 52
- Original format
- 78 tours | 78 لفّة
- Archive format
- 78 tours
- Digitization
- En cours...
Related media
Media | Preview |
|
Items
Title | Digitized | Recordist | Location | Year of recording | Code | |
---|---|---|---|---|---|---|
d |
هادي وقت البرنيطة - طقطوقة |
d |
Arabic Record | أرابيك ريكورد | D-0001 | ||
d |
أنا عشقت _ القرص الثاني |
d |
Pathé | باتيه | 1927 | D-0002 | |
d |
يا واش يا واش يا مرجيحة - طقطوقة . ما ترد بالك على عقلك - طقطوقة |
d |
Baidaphon | بيضافون | D-0003 | ||
d |
لي لذة في ذلتي وخضوعي |
d |
Baidaphon | بيضافون | D-0004 | ||
d |
زوروني بالسنة مرة - على البيانو. شمس الشموسة - على البيانو |
d |
Arabic Record | أرابيك ريكورد | D-0005 | ||
d |
عربون المحبة |
d |
Pathé | باتيه | France | فرنسا | 1926 | D-0006 |
d |
المنام - مونولوج |
d |
Pathé | باتيه | France | فرنسا | 1926 | D-0007 |
d |
السبانيولة |
d |
Pathé | باتيه | France | فرنسا | D-0008 | |
d |
شم الكوكايين . الودع |
d |
Pathé | باتيه | France | فرنسا | 1926 | D-0009 |
d |
ليه يا حماتي ما ترضيني / على سرير النوم دلعني |
d |
Baidaphon | بيضافون | D-0010 | ||
d |
زمر يا شوفار |
d |
Arabic Record | أرابيك ريكورد | D-0011 | ||
d |
بنات النيل |
d |
Gramophone | جراموفون | France | فرنسا | 1929 | D-0012 |
d |
ياما نشوف حاجات تجنن - على البيانو |
d |
Baidaphon | بيضافون | D-0013 | ||
d |
ضيعت مستقبل حياتي _ القرص الأول |
d |
Pathé | باتيه | France | فرنسا | 1927 | D-0014 |
d |
ضيعت مستقبل حياتي _ القرص الثاني |
d |
Pathé | باتيه | France | فرنسا | 1927 | D-0015 |
d |
مالي فتنت - قصيدة |
d |
Pathé | باتيه | France | فرنسا | 1927 | D-0016 |
d |
دِيرِ المُدَام يا سَاقِي |
d |
Baidaphon | بيضافون | D-0017_F1 | ||
d |
حبيبي الأول والله ما ننساه |
d |
Baidaphon | بيضافون | D-0017-02 | ||
d |
ياما نشوف حاجات تجنن |
d |
Baidaphon | بيضافون | D-0018 | ||
d |
طال عذابي |
d |
Pathé | باتيه | 1926 | D-0019 | |
d |
القلب عندك والفريسة ثابت _ طرابلسي بياتي |
d |
Baidaphon | بيضافون | D-0038-01 | ||
d |
الكيف كيفي و طاستي قدامي _ سيكاه |
d |
Baidaphon | بيضافون | D-0038-02 | ||
كان لي فين | Gramophone | جراموفون | 1927 | D-0091 | |||
d |
زهر الجنينة |
d |
Pathé | باتيه | France | فرنسا | 1926 | D-1217 |
d |
وصلك يا حلوة |
d |
Pathé | باتيه | France | فرنسا | 1924 | D-2621 |
d |
فازت الزينة علي : تونسي |
d |
Baidaphon | بيضافون | D-2623 | ||
d |
معلم يا معلم |
d |
Pathé | باتيه | France | فرنسا | 1925 | D-2624_exp_1-2 |
d |
يا سعيدية / كل اللوي / أولاد مسيكة |
d |
Ancre Record | D-5756 | ||
رقص تركي | Pathé | باتيه | D-5846_exp_1 | ||||
رقص تركي | Pathé | باتيه | D-5846_exp_2 | ||||
يا فرحتي | Pathé | باتيه | D-5847 | ||||
حبيبي الأول | Pathé | باتيه | D-5848 | ||||
بدي يا نور عينيا | Pathé | باتيه | D-5849 | ||||
الصلح | Pathé | باتيه | D-5850 | ||||
دير المدام | Pathé | باتيه | D-5851 | ||||
d |
رديلي قلبي |
d |
Gramophone | جراموفون | 1929 | D-5864 | |
d |
حلوين لمشاط |
d |
Gramophone | جراموفون | 1929 | D-5866 | |
d |
يا ناس حبي ماجاش / حرج عليا بابا ما نروحشي للسينما |
d |
Pathé | باتيه | France | فرنسا | 1925 | D-5961_exp_1-2 |
d |
Et tahatouk (dialogue) |
d |
Pathé | باتيه | France | فرنسا | 1925 | D-5963 |
d |
دلوقت كنت أنا مار |
d |
Pathé | باتيه | France | فرنسا | 1926 | D-5971_exp_1-2 |
غير واضح | Pathé | باتيه | D-5971_exp_2 | ||||
d |
حنينا (ياه ياه) |
d |
Pathé | باتيه | France | فرنسا | 1926 | D-5973_exp_1-2 |
d |
يا أمي ليه تبكي علي |
d |
Pathé | باتيه | France | فرنسا | 1926 | D-5975 |
d |
طال عذابي |
d |
Pathé | باتيه | France | فرنسا | 1926 | D-5976 |
d |
العتاب بين الأحباب |
d |
Pathé | باتيه | France | فرنسا | 1925 | D-5986_exp_1-2 |
غير واضح | Pathé | باتيه | D-5990 | ||||
مين يا قلبي غلاك | Pathé | باتيه | D-5991 | ||||
d |
على إيه بعيط ليه |
d |
Pathé | باتيه | France | فرنسا | 1925 | D-5992 |
d |
محبوبي ... |
d |
Pathé | باتيه | France | فرنسا | 1926 | D-5996 |
d |
سلام سيدنا بك تونس |
d |
Baidaphon | بيضافون | D-6107_F2 | ||
d |
الربيع منور، طرابلسي رصد / نقطع التنهيدة |
d |
Baidaphon | بيضافون | D-6546 | ||
d |
يا ناري يا كثر عذابي |
d |
Gramophone | جراموفون | France | فرنسا | 1928 | D-6547 |