Corpus : Tous les disques 78/80/33 et 45 tours |
|
- Title
- Tous les disques 78/80/33 et 45 tours
- Description
- Ce corpus regroupe tous les 78, 80, 33 et 45 tours de la Phonothèque
- Code
- 78_tours
- Recording year (from)
- 1907
- Recording year (until)
- 1980
- Total available duration
- 165:04:56
- Fonds
- Hammadi Essid | حمّادي الصّيد
Collections
Title | Digitized | Description | Code |
---|---|---|---|
78/33/45 tours à classer |
|
78_tours | |
78 tours L'Anthologie sonore |
|
78_tours_Anthologie_sonore | |
78 tours Arabic Record |
|
78_tours_Arabic_Record | |
78 tours Baidaphone |
|
78_tours_Baidaphone | |
78 tours Bembarophone |
|
78_tours_Bembarophone | |
78 tours Cairophone |
|
78_tours_cairophone | |
78 tours Le Chant du Monde | 78_tours_Chant_Monde | ||
78 tours Columbia |
|
78_tours_Columbia | |
78 tours : derniers disques à classer |
|
78_tours_derniers | |
78 tours DGG | Deutsche Grammophon Gesellschaft | 78_tours_DGG | |
78 tours DHM | Deutsche Harmonia Mundi | 78_tours_DHM | |
78 tours Folkways records | 78_tours_Folkways_Records | ||
78 tours Gramophone |
|
1907;1912;1914;1919 | 78_tours_Gramophone |
78 tours Gramophone : His Master's Voice |
|
78_tours_GramophoneHMV | |
78 tours Gramophone => La voix de son maître |
|
78_tours_GramophoneVoix | |
78 tours Odéon |
|
1913; 1926 | 78_tours_odeon |
78 tours Pathé |
|
78_tours_Pathe | |
78 tours Philips |
|
78_tours_Philips | |
78 tours Polydor | 78_tours_Polydor | ||
78 tours Polyphon |
|
78_tours_Polyphon | |
78 tours Rṣayṣī-Um-Hasan (Rsaïsi) | الرصايصي-أم الحسن |
|
78_tours_Rsaisi | |
78 tours RTF |
|
Radiodiffusion française | 78_tours_RTF |
78 tours Zonophone |
|
1907-1908 : سليمان أبو داود / محمد سليم / سورة مريم / حلمي عبد الحي | 78_tours_Zonophone |
Abramino Berda | أبرامينو بردعه |
|
Abramino_Berda | |
Acher Mizrahi (1890-1967) | آشير مزراحي |
|
acher_mizrahi | |
Aḥmad al-Lūz (Ahmed Ellouz) (1913-1983) | أحمد اللّوز |
|
"هو أحمد بن محمد بن بنور اللوز، ولد بصفاقس في 10 مارس 1913 حسب تصريح أدلى به شيخ مدينة صفاقس في 2 أفريل 1958، من أم صفاقسية (...)، وأب موسيقي هو الآخر، وهو محمد بن بنور اللوز (1850- 1930)، عواد ورباب وجرايني ومنشد، وكان موسيقيا علما في زمانه ناهيك أنه التحق بموسيقيي بلاط أحمد باي [باي الدولة التونسية الحسينية السابع عشر، ولد بالمرسى 1862، وتوفي بها 1942، وتولى الملك من 1929 إلى أن توفي]، وكان يتردد على العاصمة ومن أصدقائه آنذاك نذكر محمد غانم، وخيلو الصغير، وأحمد بطيخ، والشيخ النيال، وبن عبد السلام، ومحمد القادري، ومحمد المغيربي، وخميس الترنان. تزوج أحمد اللوز، كما يبدو، بتونس لما استقر بها، وأنجب ثلاثة أولاد، اثنان منهما تزوجا واستقرا بفرنسا. (...) وقد تعلم الغناء على والده الذي رافقه فيما بعد منشدا وناقرا على "الطار". عمل أحمد اللوز طوال حياته موسيقيا محترفا في الغناء والعزف على "الطار التونسي" خاصة متنقلا بين تونس وصفاقس والقيروان وسوسة. استقر بتونس منذ سنة 1939، وعمل بتخت الإذاعة الوطنية منذ أوائل الخمسينات تقريبا إلى أن أدرك سن التقاعد. قام بتسجيل عدة قصائد، وموشحات، وأغان تونسية بفرنسا وتونس في معظم شركات الاسطوانات المعروفة في زمانه، فسجل لبنبارون، وديكا، والرصايصي... (...) توفي بتونس، باب سويقة في 13- 11- 1983 (حسب مضمون من دفاتر الحالة المدنية بتونس ) " المصدر: هذه الترجمة من إعداد رشيد السلامي نقلا عن علي الحشيشة. | ahmad_louz |
ʿīša (Aicha) | عيشة |
|
Aicha_Disques | |
ʿīša (Aicha) & Fattouma| عيشة و فطومة |
|
Aicha_Fattouma | |
ʿīša Nada'a (Aicha Nada) | عيشة ندا |
|
aicha_Nada | |
Bachîr Fahmi (1907-1972) | بشير فهمي |
|
Bechir_Fahmi_78_tours | |
ʿAlī Ben ʿArfa | علي بن عرفة |
|
علي بن عرفة، ضارب الطار الذي صاحب الفرقة التّي مثّلت تونس بمؤتمر القاهرة 1932 نشأ الشيخ علي بن عرفة 1941-1899 في عائلة فنّية مغرمة بالإنشاد الدّيني والمالوف، سجّل العديد من الأقراص من فئة 78 لفّة أغلبها لفائدة شركة جراموفون، تضمّنت نماذج ومنتخبات من المالوف التونسي، و" كان إلى جانب اشتغاله بالموسيقى برادعي الصنعة له دكّان في نهج باب بو سعدون قرب نهج سيدي الرصاص " . بدأ حياته الفّنية القصيرة بغناء المالوف والتوقيع على الطّار حتى سمّي سلطان الرقّ ثمّ أنهاها بالتّفرّغ لتلاوة القرآن الكريم وتجويده المصدر: القرفي (محمد)، نظرات في الموسيقى والغناء والفرجة (تونس في القرن العشرين)، ط1، مطبعة فنّ الطّباعة، 2015، ص 185-184 | ben_arfa |
Bichi Slama| بيشي سلامة |
|
Bichi_Slama_78_tours | |
El B'jaoui Tlemsani | البجاوي التلمساني |
|
Répertoire algérien | Bjaoui_Tlemsani_78_tours |
Šāfia Rušdī (Chafia Rochdi) (1910-1989) | شافية رشدي |
|
chafia_rochdi | |
Bnāt Šammāma (Banat Chammama) | بنات شمّامة |
|
À vérifier si tous ces enregistrements appartiennent à Banat Chammam | Chammama_78_tours |
Šīḫ al-ʿAfrīt - Cheikh al-Afrit (1897-1939) | الشيخ العفريت |
|
Nommé aussi Issirene El Aafrite. | cheikh_afrit |
Chou'a Lakhal | شوعة الأكحل |
|
Choua_Lakhal_78_tours | |
Dalila Taliana | دليلة الطليانة |
|
Dalila_Taliana | |
Disques 45 tours | أقراص من فئة 45 لفة |
|
Disques_45T | |
Elie (Lalou) Nataf | إيلي (لالو) نطاف |
|
Elie_Nataf | |
Fadhila Khetmi (1900-1992) | فضيلة ختمي |
|
نشأت المطربة فضيلة خيتمي في وسط عائلي شغوف بالفنّ إذ شجّعتها والدتها الفنّانة نسرية فراولو على شقّ طريقها في الساحة الفنيّة التي كادت، في مطلع القرن الماضي، تكون حكرا على الجالية اليهودية. وسرعان ما أصبحت فضيلة خيتمي من نجوم الطرب فغنّت وأمتعت، كما أصبحت ممثّلة قديرة تقمّصت أدوار البطولة في عدّة مسرحيات مثل "كليوبترا" و"البرج الهائل" مع "جمعيّة العربي" التي شرعت في تقديم أعمالها في فيفري 1922 بمسرح "روسيني"، فلقيت نجاحا جماهيريّا كبيرا. وكان لفضيلة خيتمي زاد ثقافي وولع بالأدباء، وهو ما دفعها إلى تأسيس صالون أدبي سميّ "مجلس الأربعاء"، كان من أشهر روّاده عبد الرزّاق كرباكة وجلال الدين النقّاش وعثمان الكعّاك وغيرهم. وفي السنوات الأخيرة اعتزلت فضيلة خيتمي الوسط الفنّي وانصبّ اهتمامها على القضايا النسائيّة فدافعت عن تعليم البنات وشاركت في إنتاج "حصّة المرأة" في الإذاعة التونسية، وهو برنامج يوميّ دام ثلاثين سنة بلا انقطاع. http://www.mawsouaa.tn | Fadhila_Khetmi |
Farid Al-Atrach (1917-1974) | فريد الأطرش |
|
Farid_Al_Atrach_disques | |
Fathia Khaïri (1918-1986) | فتحية خيري (1918-1986) |
|
ولدت المطربة فتحية خيري سنة 1918 بمنطقة الدهماني (جهة الكاف) والتحقت بالعاصمة ودخلت عالم الغناء والتمثيل وهي صغيرة السن، إذ شاركت في السهرات الفنية المتنوّعة التي كان يحتضنها ربض باب سويقة في ليالي رمضان على الأخصّ وهي لم تتجاوز بعد الرابعة عشرة من عمرها، وأطلق عليها الشاعر والكاتب المسرحي عبد الرزاق كرباكة اسم "فتحية خيري" بعد أن كان اسمها "خيرة". وأوّل ظهور فنّي شبه رسمي لها كان سنة 1932 حينما شاركت في الاحتفال بعودة الوفد التونسي المشارك في مؤتمر الموسيقى العربية الأوّل المنعقد بالقاهرة. وفي سنة 1941 انضمت إلى فرقة "شباب الفن" التي كان من أبرز عناصرها قدّور الصرارفي وعلي السريتي وإبراهيم صالح، واشتهرت بأداء أغنيات أم كلثوم وإسمهان ومنيرة المهدية، وحذقت أداء فنّ الأدوار فصارت رمزا للغناء الشّرقي.وفي سنة 1942 التحقت بفرقة الجمعية الرشيدية للموسيقى التونسية ليذيع صيتها بأدائها المتقن لأغنية "زعمة يصافي الدهر". في سنة 1955 سافرت فتحية خيري إلى المغرب كما سافرت إلى البلاد الأوروبية حيث غنت على مسارحها ثم إلى ليبيا والجزائر. وكانت سنة 1958 من ضمن المطربين الذين غنّوا صحبة فرقة الاذاعة التونسية فور انبعاثها غداة الاستقلال. توفّيت في 6 جويلية 1986. http://www.mawsouaa.tn | Fathia_Khairi |
Fritna Darmon | فريتنة درمون |
|
Fritna_Darmon | |
Ḥsīn Ḥǧayyiǧ (1892-1952) | حْسين حجيّج |
|
ولد حْسين حجيّج سنة 1892 بدار الحفير بمدينة تونس العتيقة في عائلة ذات أصول أندلسية انضمّ إلى فرقة الرشيدية خلال النصف الأوّل من القرن العشرين كضابط إيقاع على آلة النقرات. سجّل مجموعة من الأقراص ذات 78 لفّة لفائدة شركة جراموفون تتضمّن منتخبات من المالوف. توفّي بالحجّ وكان ذلك في أحد أيام شهر أوت من سنة 1954 عن سنّ تناهز62 سنة. المصدر: حوار قام به علي السيّاري مع حفيدته الفنانة ليلى حجيّج بتاريخ 05 ماي 2015. | Hjayej_disques_78_tours |
Paul Träger / Erich von Hornbostel | تسجيلات هانيريش فون هورنبوستل |
|
« This set contains recordings from Japan, China, Java, Bali, Siam (Thailand), India, Persia (Iran), Egypt and Tunis and was compiled by Erich von Hornbostel in 1931 from his collection of wax cylinders brought back from the orient by travelers interested in recording indigenous music. These were originally released in Europe on the Odeon and Parlophone label and this group of Decca records was released in the U.S. about 1939. » (http://pdx78s.cdbpdx.com/MOTO/) | hornbostel |
Houcine Slaoui / حسين السلاوي |
|
Répertoire marocain | Houcine_Slaoui |
Ismaïl Sokkar | إسماعيل سكر |
|
Ismail_Sokkar | |
Raoul Journo | راوول جورنو |
|
Journo_78_tours | |
Kaddour Ben Niteram (18..-1964) | قدور بن نيترام (..18-1964) |
|
Kaddour_Ben_Nitram | |
Ḫmayyis al-ʿĀtī (Khmaïs al-Ati) | خميّس العاتي |
|
خميّس العاتي، ضارب النقّارات الذي صاحب الفرقة التّي مثّلت تونس بمؤتمر القاهرة 1932 ومن مؤسّسي فرقة الرشيديّة | khmais_ati |
Laylā Sfāz (Leila Sfaz) (1874-1944) | ليلى سفاز |
|
اسطوانات ليلى سفاز، خالة حبيبة مسيكة | leila_sfaz |
Louisa Tounsiyya (1905-1966) | لويزة التونسية |
|
louisa_tounsiyya | |
Maurice Attoun | موريس عتون |
|
maurice_attoun | |
Moḥammad Qādrī (Mohamed Qâdri) | محمد قادري |
|
نقاط بيوغر افية لمحمد قادري / إعداد علي السياري ولد محمد بن يوسف قادري سنة 1888 بربض باب سويقة بتونس، واسمه الحقيقي موريس جوزاف قادر ي وهي هويّته الرّسميّة في سجلات الحالة المدنية. ينحدر والداه جوزاف قادري وأنا زرّوق من الجالية الفرنسية ذات الدّ يانة اليهوديّة والتي استقرّت بتونس زمن الحماية ومن نفس الجالية تزوّج فتاة تونسية المولد ويهودية الدّيانة . تعلم الموسيقى بمدرسة النّاصر باي المتوفى سنة 1922 أين حفظ جانبا من التراث الغنائي التونسي وبرع في العزف على آلتي البيانو والهرمنيوم ثمّ انضمّ إلى جوقة محمد الحبيب باي المتوفى سنة 1929 وسرعان ما أصبح من أبرز عازفي السّاحة الفنّية حيث قاد عدّة جوقات، كما تعلم لاحقا العزف على آلة القانون بإيعاز من صديقه خميّس ترنان . سجّل العديد من الأقراص التي احتوت على استخبارات وبشارف وسماعيات وسير وسلّم ملوكي وغيرها وأغلبها في طبوع تونسيّة كما شارك في عدّة تسجيلات لخميّس ترنان ومطربات عشرينات وثلاثينات القرن العشرين. أصدر مطبوعة تجارية تحت عنوان " Naoiassi Pécheref " وقدّم نفسه بصفته أستاذ الموسيقى الشرقية وعازف بيانو خاصّ بباي تونس وعضو مؤسّسة حقوق المؤلفين والملحّنين وناشري الموسيقى بباريس (S.A.C.E.M ) . التحق بالرشيدية في موفى الثلاثينات وتولى مهمّة التّدريس بالمعهد الرّشيدي وتعزيز جوقة الرشيديّة كعازف ثالث على آلة القانون بعد محمد الجبّوزي ويوسف قنونة ومن المرجّج أنه ساهم في نسخ المالوف في بداية الأربعينات إذ يحتفظ أرشيف الرشيدية بتراقيم غربية لنوبة المزموم ممضاة. . توفي في 19 فيفري 1944 بالعمران بتونس . المراجع: المهدي، صالح، ومحمد المرزوقي، المعهد الرّشيدي للموسيقى التّونسيّة، تونس، - الشركة التّونسيّة لفنون الرّسم ، 1981 . المهدي، صالح، الشيخ خميس ترنان، تونس، المعهد الرّشيدي للموسيقى التّونسيّة، - 1981 . السقانجي، محمد، الرشيدية مدرسة الموسيقى والغناء العربي بتونس، تونس، شركة - شركة كاهية للنشر ، 1986 . السلامي، سليم، محمد القادري: سيرته وتحليل نماذج من أعماله، رسالة بحث لنيل شهادة الماجستير في العلوم الثقافيّة اختصاص علوم موسيقيّة، المعهد العالي للموسيقى بتونس، إشراف سلوى حفيّظ. جوان 2020 . قادر ي، محمد، مجمع الألحان، المرسى - 1921 ) مخطوط غير محقّق وغير منشور (. وثيقة رقم 2 من العلبة 128 من أرشيف الرّشيديّة) . تراقيم خطية لنوبة المزموم من المالوف التّونسي بإمضاء محمد قادري مضمّنة بأرشيف الرّشيديّة . KADRI, Mohamed, Naoiassi Pécheref, Ouverture d’orchestre oriental (Partition), sans date, La Marsa (Tunisie). | Med_Qadri_disques |
Masʿūd Ḥabīb (Messaoud Habib) | مسعود حبيب |
|
أنظر أيضا تسجيلات لويزة التونسيّة | Messaoud_Habib_78_tours |
Cheïkh Mohamed El Kourd (1885-1951)| الشيخ محمد الكرد |
|
Répertoire algérien | Mohamed_ElKourd_78_tours |
Mohamed El Jamoussi (1910-1982) | محمد الجموسي (1910-1982) |
|
ولد يوم 12 جويلية سنة 1910. واتّجه في شبابه إلى الاحتراف الفني. فصنع بنفسه عوده الذي ظل يرافقه في حلّه وترحاله منذ أن كان تلميذا في المعهد الفني أميل لوبي. ثم أخذ يكرع في عصامية نادرة من حياض الأدب و الطرب، فكان ذلك الشاعر الملهم الذي أصدر ديوان شعر بعنوان "الليل والنهار" ثم أردفه بديوان ثان بعنوان "الفجر"، كما أنه كتب باللغة الفرنسية متأثرا بشاعره المفضل الفرنسي ألفراد دي فيني، أحد أقطاب المدرسة الرومنسية بفرنسا في القرن التاسع عشر فأخرج ديوانه الثالث "الشّاعر والوردة" بالفرنسية. وإلى جانب مواهبه باعتباره عازفا بارعا وشاعرا لمع نجمه مطربا فقد كان في بداية مشواره يقلّد موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب في روائعه الخالدة مثل الكرنك والجندول وكيلوباترا. ثم ولج باب التلحين فأبدع عدة ألحان متميزة، كما برز نجما في رحاب المسرح و السينما فضلا عن إبداعه في مجال التنشيط الإذاعي ثم التلفزي. وكان محمد الجموسي يتقن عدة لغات مثل العربية والفرنسية والإيطالية والإنقليزية. وقد تجلى ذلك بوضوح في دبلجة بعض الأفلام الأجنبية مثل "طبيب بالعافية" المأخوذ عن رواية موليار والفيلم الهندي المنجز في إيطاليا بعنوان "كنز البغال" و الانقليزي "دار الراعي" وقد أدّى فيه أغنية "ساري على الفجر" وفيلم "فارس البيت الأحمر" فضلا عن فيلم "جحا" الذي مثل فيه دور البطولة الممثّل المصري العالمي عمر الشّريف والرّاقصة زينة بوزيّان. وللجموسي مشاركة مهمّة في السينما المصرية. فقد لمع نجمه ممثلا مطربا باسم محمد التونسي في عدة أفلام لعل أبرزها شريط "ناهد" سنة 1959 مع يوسف وهبي إخراج محمد كريم الذي أخرج أفلام عبد الوهاب وأولها "الوردة البيضاء" في سنة 1933. ثم مثّل الجموسي في شريط "ظلمت روحي" سنة 1952 مع شادية وفريد شوقي ووداد حمدي بإخراج إبراهيم عمارة. و في السنة الموالية 1953 مثّل الجموسي في شريط "بنت المولد" مع فاتن حمامة و الراقصة تحية كاريوكا. وممّا تجدر الاشارة إليه أن الجموسي ما كان ليلمع في مجال التمثيل السينمائي لولا رصيده في المسرح الغنائي مع فرقة النجم التمثيلية. وهي أعرق الفرق المسرحية في صفاقس حيث كان الجموسي يغني في المسرحيات التي تقدمها على غرار الشيخ سلامة حجازي الذي زار تونس سنة 1914 وتأثر به عميد المسرح الغنائي محمد عبد العزيز العقربي (1902 - 1968) وجريا على تلك التقاليد المسرحية مثل في عدّة مسرحيّات لعلّ أبرزها "عبد الرحمان الناصر" كما مثل سنة 1947 في مسرحية "القبلة القاتلة" مع شافية رشدي. و كانت للجموسي تجربة ثرية مع دار الأوبرا الجزائرية حيث التقى بعميد المسرح العربي يوسف وهبي الذي دعاه للاقامة بالقاهرة وأشركهُ في أفلام أسهمت في إشعاعه وسطوع نجمه ممثلا سينمائيّا وملحّنا ومطربا. ولقد غنى الجموسي في أول فيلم غنائي تونسي وهو مجنون القيروان المأخوذ عن مجنون ليلى لأحمد شوقي. وهو من ألحان الموسيقار محمد التريكي الذي كان أول فنان تونسي يلحن أول موسيقى تصويرية لأول فيلم غنائي دون مقابل مالي سنة 1937 وقد أخرجه الأوروبي جون كروزي. أمّا رصيده الغنائي فإنّه ثريّ بروائع الأغاني التي دأب على تأليفها شعرا و صياغتها لحنا. و لم يكن ضنينا بذلك الزاد الثريّ بل إنّه أهدى جلّ أغانيه إلى معظم الأصوات التونسية مثل نعمة وعليّة. وللجموسي أيضا حواريات غنائية منها "وينك يا غالي" مع المطربة المصرية شافية أحمد و"محلى قدّك" مع صفية الشامية. كما تغنّى بالحنين إلى الأوطان في "ريحة البلاد" و"تمشي بالسّلامة" وأهدى الطفولة أغنية "يطول عمرك يا أميمة الحنينة" وكرّم المرأة في أغنية "النساء" وأغنى الأغنية الفكاهية مع محمّد الجرّاري في "قهواجي" و"مريقة صفاقسية". http://www.mawsouaa.tn | Mohamed_Jamoussi |
Ḥbība Msīka (Habiba Msika) (1893-1930) | حبيبة مسيكة |
|
يرجح أن هذه الفنّانة ولدت سنة 1893 بتستور في عائلة يهوديّة، من أفرادها خالتها المطربة ليلى سفاز التي استضافتها بتونس، ورعت ميولها الفنّية. اعتنى بها في المسرح محمد بورقيبة المدير الفنّي لجمعيّة "الشّهامة" حيث قامت بعدّة أدوار من 1911 إلى 1921 تاريخ انضمامها إلى جمعيّة "الآداب". وفي السنة نفسها انتقلت إلى فرقة "الهلال" فإلى جمعيّة "التمثيل العربي" سنة 1922 فإلى فرقة علي بن كاملة سنة 1924، وأخيرا جمعيّة "المستقبل التمثيلي" سنة 1928. وكانت الفرق المتنافسة تغريها لشهرتها ونجاحها في أدوارها ومنها: لوكراس في "لوكراس بورجيا" (Lucrèce Borgia)، وجوليا في "صلاح الدين الأيوبي"، ودزدمونة في "عطيل" مع "الشهامة" سنة 1920، وليلى في "مجنون ليلى" وأنميليا في "هملت" مع "الهلال" سنة 1922, وجوليات في "شهداء الغرام" مع "التمثيل العربي" في السنة نفسها، ويوسف في "بيع يوسف من طرف إخوته" مع فرقة علي بن كاملة سنة 1928، وماري تيودور في مسرحيّة باسمها، ونابليون في "فرخ النسر"، وعائدة في مسرحيّة باسمها مع "المستقبل التمثيلي" سنة 1928، والراقصة المتسوّلة في مسرحيّة باسمها مع الفرقة نفسها سنة 1929. واعتنى بها في الموسيقى أشير مزراحي الذي علّمها الغناء والعزف على العود، وتلاه حسن بنّان الذي علّمها مختلف الأنماط الغنائية فسجلت معه بعضها سنة 1926 ثم مع خميس الترنان بعناية بشير الرصايصي سنة 1928 في برلين. وكانت تقيم حفلاتها في تونس والجزائر والمغرب وفرنسا وإيطاليا أمّا في السينما فقد مثّلت في شريط "عين غزال" سنة 1924. فجعت الأوساط الفنيّة والجماهير الشّعبيّة من مسلمين ويهود بوفاتها يوم 29 فيفري 1930 بعد أن أحرقها في فراشها عشيقها اليهودي لياهو بن داود ميموني، وقد يئس من الزواج الذي أمّله منها وبدّد ثروته عليها في الهدايا الثمينة والدار الفاخرة التي بناها لها بتستور بجوار دار زوجته وبنيه! وكانت جنازتها مشهودة إلى مقبرة بورجل بتونس. ثمّ نشرت الصّحف مراثيها بالفصحى والدارجة. وظلّت "أميرة الطرب" نجمة أسطوريّة بتألق مبكّر يجمع بين التمثيل والغناء والعزف، ومؤهّلات جماليّة وحضور ركحي لافت، ومواكبة للموضة واختيار لأمهر العازفين وأظرفهم ولأكثر الأغاني استجابة للأذواق من قصائد وأدوار وموشّحات ومونولوج وطقاطق، ممّا ذاع في تونس ومصر والشام. وظلّت "حبيبة الكلّ " مثال المرأة المتحرّرة من خلال أدوار البطولة النسائية والرجاليّة التي نجحت فيها بالدارجة والفصحى والفرنسيّة، وبعلاقاتها مع أبرز الشخصيّات وخاصّة بمجموعة "عسكر الليّل" مرافقيها في كل ّ حفل، وبمواقفها الانسانيّة. ولكنّ دورها في "شهداء الوطنيّة" وتبرّعها للجمعيّات الخيريّة لم يعصماها من انتقاد الصحف المحافظة عندما ألبس الفنّ بالسياسة. لكل ذلك كانت حبيبة مسيكة مثالا حيّا عن تونس الفنيّة في العشرينات من القرن العشرين، تلك السنوات المجنونة بالفنّ والحياة، بشخصيّتها المؤثّرة وسيرتها المتحرّرة وروحها المتضامنة وإبداعها الخالد. http://www.mawsouaa.tn | msika_78_tours |
Muḥammad ʿAbd al-Wahhāb (Mohamed Abdelwahab) (1902-1991) | محمد عبد الوهاب |
|
muhammad_wahhab | |
Musique arabe comparée / Salah El Mahdi Charif_disques 33ts | الموسيقى العربية المقارنة / صالح المهدي الشريف_ أقراص من فئة 33 لفة |
|
تضم هذه المجموعة ألبوم الموسيقى العربية المقارنة والمتكون من 10 أقراص من فئة 33 لفة. | Musique_arabe_comparee_33ts |
Musique beylicale | موسيقى باي تونس |
|
Musique_Beylicale | |
33 tours | Maison Nagham | نغم |
|
nagham | |
Najah Salam (1931-) / نجاح سلام |
|
نجاح سلام هي نجاح محيي الدين سلام، مغنية وممثلة لبنانية ولدت في بيروت سنة 1931، والدها الفنان والأديب محيي الدين سلام واحداً من كبار الملحنين وأحد أبرز وأمهر عازفي العود في لبنان والوطن العربي. | Najah_Salam_disques |
Nedra | نادرة |
|
Nedra_Disques_78_tours | |
Oulaya (1936-1990) | علية (1936-1990) |
|
علية وإسمها الحقيقي بية الرحال، ولدت في 4 نوفمبر 1936 في تونس، بدأت مشوارها الفني في سن 14 بفضل عازف الكمان والملحن رضا القلعي الذي اكتشف موهبتها الفنية ولمع نجمعا في رحاب الرشيدية مطلح الخمسينات تليها فرقة الإذاعة الوطنية وذاع صيتها عربيا من خلال مجموعة كبيرة من الأغاني. توفيت في 19 مارس 1990عن سن يناهز 53 سنة. | Oulaya_disques |
Rahmine Berda | رحمين بردعه |
|
Rahmine_Berda | |
Ratiba Echamia | رتيبة الشامية |
|
Ratiba_Echamia | |
Ratība al-Tūnisiyya | رتيبة التونسيّة |
|
ratiba_tunisiyya | |
ʿAlī al-Riyāḥī (Ali Riahi) (1912-1970) | علي الرياحي |
|
RIAHI_78_tours | |
Saleh Abdel Hay (1896-1962) | صالح عبد الحي |
|
Saleh_AbdeHay_78_tours | |
Ṣalīḥa (Saliha) (1914-1958) | صليحة |
|
saliha_disques | |
Sayed Darwich (1892-1923) | سيد درويش (1892-1923) |
|
سيد درويش هو الاسم الفنى لـ " السيد درويش البحر " ( اسكندريه، 17 مارس 1892 - اسكندريه، 15 سبتمبر 1923 )، أكبر ملحنين مصر فى بدايات القرن العشرين و ابو المسرح الغنائى فى مصر... https://arz.wikipedia.org/wiki/ | Sayed_Darwich |
Sāmī Šawwā (Sami Shawwa) 1885–1965 | سامي الشوا |
|
shawwa_78tours | |
Simon Amiel | سيمون أميال |
|
Simon_Amiel_78_tours | |
Zmurda ʿAlǧiyya (Smarda El Olgia) (1892-1940 ) | زمردة العلجيّة (1892- 1940 ) |
|
زمردة العلجيّة هو الاسم الفنّي لـ « فريدة الخيّاط » | smarda_el_olgia |
Souâd Rochdi | سعاد رشدي |
|
Souad_Rochdi | |
Sūlamiyya Nābil (Nabeul) | سلاميّة نابل |
|
soulamiyya_nabeul | |
Ḫmayyis Tarnane (Khmaïs Tarnane) (1894-1964) | خميّس ترنان |
|
Tous les enregistrements relatifs à Ḫmayyis Tarnane sur 78 et 80 tours | اسطوانات 78 و 80 لفّة لخميّس ترنان | tarnane_78_tours |
Wadouda Elmanialawiya | ودودة المنيلاوية |
|
wadouda_Almanialawiya | |
Wassila Sabri | وسيلة صبري |
|
Wassila_Sabri_78_tours | |
Zaki Khraïef| زكي خريف |
|
Zaki_Khraief_78_tours | |
Zaki Mourad (............-1946) | زكي مراد |
|
زكي مراد هو ملحن ومطرب يهودي من أصل مغربي ولد في النصف الثاني من القرن التاسع عشر، وهو والد كل من المطربة ليلى مراد والملحن منير مراد. توفي سنة 1946. | Zaki_Mourad |