Corpus : Tunisie avant 1934 | البلاد التّونسيّة قبل 1934 |
|
- Title
- Tunisie avant 1934 | البلاد التّونسيّة قبل 1934
- Description
- Premiers enregistrements de musiciens tunisiens (av. 1934) | تسجيلات لموسيقيّين من تونس قبل 1934
- Code
- tunisie_av_1932
- Recording year (from)
- 1900
- Recording year (until)
- 1934
- Total available duration
- 52:40:33
Collections
Title | Digitized | Description | Code |
---|---|---|---|
Abramino Berda | أبرامينو بردعه |
|
Abramino_Berda | |
Acher Mizrahi (1890-1967) | آشير مزراحي |
|
acher_mizrahi | |
Aḥmad al-Lūz (Ahmed Ellouz) (1913-1983) | أحمد اللّوز |
|
"هو أحمد بن محمد بن بنور اللوز، ولد بصفاقس في 10 مارس 1913 حسب تصريح أدلى به شيخ مدينة صفاقس في 2 أفريل 1958، من أم صفاقسية (...)، وأب موسيقي هو الآخر، وهو محمد بن بنور اللوز (1850- 1930)، عواد ورباب وجرايني ومنشد، وكان موسيقيا علما في زمانه ناهيك أنه التحق بموسيقيي بلاط أحمد باي [باي الدولة التونسية الحسينية السابع عشر، ولد بالمرسى 1862، وتوفي بها 1942، وتولى الملك من 1929 إلى أن توفي]، وكان يتردد على العاصمة ومن أصدقائه آنذاك نذكر محمد غانم، وخيلو الصغير، وأحمد بطيخ، والشيخ النيال، وبن عبد السلام، ومحمد القادري، ومحمد المغيربي، وخميس الترنان. تزوج أحمد اللوز، كما يبدو، بتونس لما استقر بها، وأنجب ثلاثة أولاد، اثنان منهما تزوجا واستقرا بفرنسا. (...) وقد تعلم الغناء على والده الذي رافقه فيما بعد منشدا وناقرا على "الطار". عمل أحمد اللوز طوال حياته موسيقيا محترفا في الغناء والعزف على "الطار التونسي" خاصة متنقلا بين تونس وصفاقس والقيروان وسوسة. استقر بتونس منذ سنة 1939، وعمل بتخت الإذاعة الوطنية منذ أوائل الخمسينات تقريبا إلى أن أدرك سن التقاعد. قام بتسجيل عدة قصائد، وموشحات، وأغان تونسية بفرنسا وتونس في معظم شركات الاسطوانات المعروفة في زمانه، فسجل لبنبارون، وديكا، والرصايصي... (...) توفي بتونس، باب سويقة في 13- 11- 1983 (حسب مضمون من دفاتر الحالة المدنية بتونس ) " المصدر: هذه الترجمة من إعداد رشيد السلامي نقلا عن علي الحشيشة. | ahmad_louz |
ʿīša (Aicha) & Fattouma| عيشة و فطومة |
|
Aicha_Fattouma | |
ʿīša Nada'a (Aicha Nada) | عيشة ندا |
|
aicha_Nada | |
Bachîr Fahmi (1907-1972) | بشير فهمي |
|
Bechir_Fahmi_78_tours | |
ʿAlī Ben ʿArfa | علي بن عرفة |
|
علي بن عرفة، ضارب الطار الذي صاحب الفرقة التّي مثّلت تونس بمؤتمر القاهرة 1932 نشأ الشيخ علي بن عرفة 1941-1899 في عائلة فنّية مغرمة بالإنشاد الدّيني والمالوف، سجّل العديد من الأقراص من فئة 78 لفّة أغلبها لفائدة شركة جراموفون، تضمّنت نماذج ومنتخبات من المالوف التونسي، و" كان إلى جانب اشتغاله بالموسيقى برادعي الصنعة له دكّان في نهج باب بو سعدون قرب نهج سيدي الرصاص " . بدأ حياته الفّنية القصيرة بغناء المالوف والتوقيع على الطّار حتى سمّي سلطان الرقّ ثمّ أنهاها بالتّفرّغ لتلاوة القرآن الكريم وتجويده المصدر: القرفي (محمد)، نظرات في الموسيقى والغناء والفرجة (تونس في القرن العشرين)، ط1، مطبعة فنّ الطّباعة، 2015، ص 185-184 | ben_arfa |
Fonds Brailoiu : Tunisie | Brailoiu | ||
Šāfia Rušdī (Chafia Rochdi) (1910-1989) | شافية رشدي |
|
chafia_rochdi | |
Bnāt Šammāma (Banat Chammama) | بنات شمّامة |
|
À vérifier si tous ces enregistrements appartiennent à Banat Chammam | Chammama_78_tours |
Šīḫ al-ʿAfrīt - Cheikh al-Afrit (1897-1939) | الشيخ العفريت |
|
Nommé aussi Issirene El Aafrite. | cheikh_afrit |
Paul Träger : Enregistrements tunisiens enregistrés en 1903 |
|
Une reproduction numérique des cylindres en cire, conservés à la phonothèque de Berlin. | Collection_Paul_Trager |
La Tunisie à l'Exposition Universelle de 1900 |
|
Ces enregistrements sonores inédits font partie de ceux collectés lors de l'exposition universelle de Paris en 1900 par le Docteur Léon Azoulay (linguiste français) de la Société d'Anthropologie de Paris (SAP). Enregistrements offerts par le Centre de Recherche en Ethnomusicologie au CMAM, suite au colloque sur les « Traditions Musicales en Afrique du Nord » organisé par le CMAM au palais « Ennejma Ezzahra » du 8 au 10 décembre 2014. Note du CREM : Tous ces phonogrammes ont été obtenus grâce, en partie, à l'obligeance de M. le Commissaire général pour la Tunise, de M. Alphond de la Compagnie transatlantique, et de M. le Directeur de l'exposition de la même Compagnie, enfin de M. Djabbou Saad, instituteur à Beyrout. | crem_1900 |
Fritna Darmon | فريتنة درمون |
|
Fritna_Darmon | |
Ḥsīn Ḥǧayyiǧ (1892-1952) | حْسين حجيّج |
|
ولد حْسين حجيّج سنة 1892 بدار الحفير بمدينة تونس العتيقة في عائلة ذات أصول أندلسية انضمّ إلى فرقة الرشيدية خلال النصف الأوّل من القرن العشرين كضابط إيقاع على آلة النقرات. سجّل مجموعة من الأقراص ذات 78 لفّة لفائدة شركة جراموفون تتضمّن منتخبات من المالوف. توفّي بالحجّ وكان ذلك في أحد أيام شهر أوت من سنة 1954 عن سنّ تناهز62 سنة. المصدر: حوار قام به علي السيّاري مع حفيدته الفنانة ليلى حجيّج بتاريخ 05 ماي 2015. | Hjayej_disques_78_tours |
Paul Träger / Erich von Hornbostel | تسجيلات هانيريش فون هورنبوستل |
|
« This set contains recordings from Japan, China, Java, Bali, Siam (Thailand), India, Persia (Iran), Egypt and Tunis and was compiled by Erich von Hornbostel in 1931 from his collection of wax cylinders brought back from the orient by travelers interested in recording indigenous music. These were originally released in Europe on the Odeon and Parlophone label and this group of Decca records was released in the U.S. about 1939. » (http://pdx78s.cdbpdx.com/MOTO/) | hornbostel |
Ḥsan Ben ʿOmrane | حسن بن عمران |
|
hsan_omrane_disques | |
Humboldt-Universität | Cette collection serait une partie éditée (chez Odéon ?) des enregistrements effectués par la Prussian Kommision (1915). http://www.sammlungen.hu-berlin.de/sammlungen/78/ | humboldt_1916_1918 | |
Raoul Journo | راوول جورنو |
|
Journo_78_tours | |
Ḫaylū al-Ṣġīr (Khailou Sghir) | خيلو الصغير |
|
khailou_sghir_78 | |
Ḫmayyis al-ʿĀtī (Khmaïs al-Ati) | خميّس العاتي |
|
خميّس العاتي، ضارب النقّارات الذي صاحب الفرقة التّي مثّلت تونس بمؤتمر القاهرة 1932 ومن مؤسّسي فرقة الرشيديّة | khmais_ati |
Lachmann - D'Erlanger 1929 | lachmann_erlanger | ||
Laylā Sfāz (Leila Sfaz) (1874-1944) | ليلى سفاز |
|
اسطوانات ليلى سفاز، خالة حبيبة مسيكة | leila_sfaz |
Louisa Tounsiyya (1905-1966) | لويزة التونسية |
|
louisa_tounsiyya | |
Maurice Attoun | موريس عتون |
|
maurice_attoun | |
Moḥammad Qādrī (Mohamed Qâdri) | محمد قادري |
|
نقاط بيوغر افية لمحمد قادري / إعداد علي السياري ولد محمد بن يوسف قادري سنة 1888 بربض باب سويقة بتونس، واسمه الحقيقي موريس جوزاف قادر ي وهي هويّته الرّسميّة في سجلات الحالة المدنية. ينحدر والداه جوزاف قادري وأنا زرّوق من الجالية الفرنسية ذات الدّ يانة اليهوديّة والتي استقرّت بتونس زمن الحماية ومن نفس الجالية تزوّج فتاة تونسية المولد ويهودية الدّيانة . تعلم الموسيقى بمدرسة النّاصر باي المتوفى سنة 1922 أين حفظ جانبا من التراث الغنائي التونسي وبرع في العزف على آلتي البيانو والهرمنيوم ثمّ انضمّ إلى جوقة محمد الحبيب باي المتوفى سنة 1929 وسرعان ما أصبح من أبرز عازفي السّاحة الفنّية حيث قاد عدّة جوقات، كما تعلم لاحقا العزف على آلة القانون بإيعاز من صديقه خميّس ترنان . سجّل العديد من الأقراص التي احتوت على استخبارات وبشارف وسماعيات وسير وسلّم ملوكي وغيرها وأغلبها في طبوع تونسيّة كما شارك في عدّة تسجيلات لخميّس ترنان ومطربات عشرينات وثلاثينات القرن العشرين. أصدر مطبوعة تجارية تحت عنوان " Naoiassi Pécheref " وقدّم نفسه بصفته أستاذ الموسيقى الشرقية وعازف بيانو خاصّ بباي تونس وعضو مؤسّسة حقوق المؤلفين والملحّنين وناشري الموسيقى بباريس (S.A.C.E.M ) . التحق بالرشيدية في موفى الثلاثينات وتولى مهمّة التّدريس بالمعهد الرّشيدي وتعزيز جوقة الرشيديّة كعازف ثالث على آلة القانون بعد محمد الجبّوزي ويوسف قنونة ومن المرجّج أنه ساهم في نسخ المالوف في بداية الأربعينات إذ يحتفظ أرشيف الرشيدية بتراقيم غربية لنوبة المزموم ممضاة. . توفي في 19 فيفري 1944 بالعمران بتونس . المراجع: المهدي، صالح، ومحمد المرزوقي، المعهد الرّشيدي للموسيقى التّونسيّة، تونس، - الشركة التّونسيّة لفنون الرّسم ، 1981 . المهدي، صالح، الشيخ خميس ترنان، تونس، المعهد الرّشيدي للموسيقى التّونسيّة، - 1981 . السقانجي، محمد، الرشيدية مدرسة الموسيقى والغناء العربي بتونس، تونس، شركة - شركة كاهية للنشر ، 1986 . السلامي، سليم، محمد القادري: سيرته وتحليل نماذج من أعماله، رسالة بحث لنيل شهادة الماجستير في العلوم الثقافيّة اختصاص علوم موسيقيّة، المعهد العالي للموسيقى بتونس، إشراف سلوى حفيّظ. جوان 2020 . قادر ي، محمد، مجمع الألحان، المرسى - 1921 ) مخطوط غير محقّق وغير منشور (. وثيقة رقم 2 من العلبة 128 من أرشيف الرّشيديّة) . تراقيم خطية لنوبة المزموم من المالوف التّونسي بإمضاء محمد قادري مضمّنة بأرشيف الرّشيديّة . KADRI, Mohamed, Naoiassi Pécheref, Ouverture d’orchestre oriental (Partition), sans date, La Marsa (Tunisie). | Med_Qadri_disques |
Masʿūd Ḥabīb (Messaoud Habib) | مسعود حبيب |
|
أنظر أيضا تسجيلات لويزة التونسيّة | Messaoud_Habib_78_tours |
Muḥammad ʿAbd al-ʿAzīz al-ʿAgrbī | محمّد عبد العزيز العقربي |
|
mohamed_aziz_agrbi | |
Ḥbība Msīka (Habiba Msika) (1893-1930) | حبيبة مسيكة |
|
يرجح أن هذه الفنّانة ولدت سنة 1893 بتستور في عائلة يهوديّة، من أفرادها خالتها المطربة ليلى سفاز التي استضافتها بتونس، ورعت ميولها الفنّية. اعتنى بها في المسرح محمد بورقيبة المدير الفنّي لجمعيّة "الشّهامة" حيث قامت بعدّة أدوار من 1911 إلى 1921 تاريخ انضمامها إلى جمعيّة "الآداب". وفي السنة نفسها انتقلت إلى فرقة "الهلال" فإلى جمعيّة "التمثيل العربي" سنة 1922 فإلى فرقة علي بن كاملة سنة 1924، وأخيرا جمعيّة "المستقبل التمثيلي" سنة 1928. وكانت الفرق المتنافسة تغريها لشهرتها ونجاحها في أدوارها ومنها: لوكراس في "لوكراس بورجيا" (Lucrèce Borgia)، وجوليا في "صلاح الدين الأيوبي"، ودزدمونة في "عطيل" مع "الشهامة" سنة 1920، وليلى في "مجنون ليلى" وأنميليا في "هملت" مع "الهلال" سنة 1922, وجوليات في "شهداء الغرام" مع "التمثيل العربي" في السنة نفسها، ويوسف في "بيع يوسف من طرف إخوته" مع فرقة علي بن كاملة سنة 1928، وماري تيودور في مسرحيّة باسمها، ونابليون في "فرخ النسر"، وعائدة في مسرحيّة باسمها مع "المستقبل التمثيلي" سنة 1928، والراقصة المتسوّلة في مسرحيّة باسمها مع الفرقة نفسها سنة 1929. واعتنى بها في الموسيقى أشير مزراحي الذي علّمها الغناء والعزف على العود، وتلاه حسن بنّان الذي علّمها مختلف الأنماط الغنائية فسجلت معه بعضها سنة 1926 ثم مع خميس الترنان بعناية بشير الرصايصي سنة 1928 في برلين. وكانت تقيم حفلاتها في تونس والجزائر والمغرب وفرنسا وإيطاليا أمّا في السينما فقد مثّلت في شريط "عين غزال" سنة 1924. فجعت الأوساط الفنيّة والجماهير الشّعبيّة من مسلمين ويهود بوفاتها يوم 29 فيفري 1930 بعد أن أحرقها في فراشها عشيقها اليهودي لياهو بن داود ميموني، وقد يئس من الزواج الذي أمّله منها وبدّد ثروته عليها في الهدايا الثمينة والدار الفاخرة التي بناها لها بتستور بجوار دار زوجته وبنيه! وكانت جنازتها مشهودة إلى مقبرة بورجل بتونس. ثمّ نشرت الصّحف مراثيها بالفصحى والدارجة. وظلّت "أميرة الطرب" نجمة أسطوريّة بتألق مبكّر يجمع بين التمثيل والغناء والعزف، ومؤهّلات جماليّة وحضور ركحي لافت، ومواكبة للموضة واختيار لأمهر العازفين وأظرفهم ولأكثر الأغاني استجابة للأذواق من قصائد وأدوار وموشّحات ومونولوج وطقاطق، ممّا ذاع في تونس ومصر والشام. وظلّت "حبيبة الكلّ " مثال المرأة المتحرّرة من خلال أدوار البطولة النسائية والرجاليّة التي نجحت فيها بالدارجة والفصحى والفرنسيّة، وبعلاقاتها مع أبرز الشخصيّات وخاصّة بمجموعة "عسكر الليّل" مرافقيها في كل ّ حفل، وبمواقفها الانسانيّة. ولكنّ دورها في "شهداء الوطنيّة" وتبرّعها للجمعيّات الخيريّة لم يعصماها من انتقاد الصحف المحافظة عندما ألبس الفنّ بالسياسة. لكل ذلك كانت حبيبة مسيكة مثالا حيّا عن تونس الفنيّة في العشرينات من القرن العشرين، تلك السنوات المجنونة بالفنّ والحياة، بشخصيّتها المؤثّرة وسيرتها المتحرّرة وروحها المتضامنة وإبداعها الخالد. http://www.mawsouaa.tn | msika_78_tours |
Musique beylicale | موسيقى باي تونس |
|
Musique_Beylicale | |
Rahmine Berda | رحمين بردعه |
|
Rahmine_Berda | |
Simon Amiel | سيمون أميال |
|
Simon_Amiel_78_tours | |
Ḫmayyis Tarnane (Khmaïs Tarnane) (1894-1964) | خميّس ترنان |
|
Tous les enregistrements relatifs à Ḫmayyis Tarnane sur 78 et 80 tours | اسطوانات 78 و 80 لفّة لخميّس ترنان | tarnane_78_tours |
Wild Ḫlīlif (...-...) | ولد خليلف |
|
wild_khlilif |